البطاقة الائتمانية وكيفية عملها ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 24 أبريل 2017 - 6:56 صباحًا
البطاقة الائتمانية وكيفية عملها ؟

فما هو الفرق بين ماستر كارد وفيزا؟

عندما نذهب إلى أحد البنوك لفتح حساب بنكي (مرافق معه بطاقة خصم) أو للحصول على بطاقة إئتمانية، نرى أن هذه البطاقات تحمل شعار فيزا أو ماستركارد، وبعض الأحيان تكون هناك بطاقة واحدة يتم إصدارها على نسختين واحدة تحمل شعار فيزا والأخرى تحمل شعار ماستر كارد.

فما هو الفرق بين ماستر كارد وفيزا؟

تعتبر شركتي فيزا وماستر كارد من أكبر الشركات العالمية لإصدار البطاقات البنكية سواء كانت بطاقات خصم أو بطاقات ائتمانية. فهذه البطاقات تم تصميمها بهدف تنظيم عمليّة الدفع المالي الإلكتروني. ويتم الحصول على هذه البطاقات من خلال البنوك وليس عن طريق الشركة نفسها.

  1. ماستركارد الدولية: هي شركة أمريكية خاصة بنظام الدفع عن طريق بطاقة الائتمان والخصم. نشاطها هو إجراء عمليات الشراء من البنك المصدر للبطاقة للتاجر على نطاق عالمي.فهي تتميز بشبكة واسعة جداً من التجار الذين يقبلون بعلاماتها التجارية.
  2. شركة فيزا إنك: هي شركة متعددة الجنسيات مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وتدير الشركة أكبر شبكة في العالم للمدفوعات الإلكترونية، وإدارة المدفوعات بين المؤسسات المالية والتجار والمستهلكين والشركات والكيانات الحكومية.

*تمنح كلتا الشركتين تراخيص للبنوك في كل أنحاء العالم لإصدار بطاقات لهم.

ماذا عن بطاقات مدى؟

مدى هي الهوية الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات، يمكن استخدامها داخل المملكة العربية السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي عبر الشبكة الخليجية للمدفوعات وعالمياً إذا كانت البطاقة تحمل أحد شعارات فيزا و ماستركارد و سيروس و بلس.

هل تعرف كيف تعمل بطاقات الائتمان؟

الدفع عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك عند التسوق يعتبر أمراً بسيطاً لا يستحق العناء، ولكن هل تعرف كيف تعمل بطاقتك الائتمانية منذ اللحظة التي يتم فيها تمرير البطاقة داخل آلة نقاط البيع أو إجراء عملية الشراء عبر الانترنت.

ما هي البطاقة الائتمانية وكيفية عملها :

  1. الأطراف المشاركة

حامل البطاقة: هو أنت.

التاجر: هو المتجر الحقيقي أو موقع تجارة إلكتروني، الذي تقوم بالشراء منه. ويكون للتاجر حساب بنكي تجاري لدى أحد البنوك التجارية، يتم من خلاله تسوية جميع عمليات الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

البنك التجاري: هو البنك الذي يقدم آلة الدفع لدى نقاط البيع أو برامج الدفع المتعلقة بمواقع التجارة الإلكترونية، ويعرف أيضا باسم بنك التجار.

البنك المُصدر: هو البنك الذي يصدر البطاقة الائتمانية لحاملها. دور بنك المُصدر في هذه العملية هو الدفع للبنوك التجارية لكل عملية دفع أو شراء من خلال البطاقة الائتمانية.

شبكات الدفع العالمية الخاصة بالبطاقة الائتمانية: وهي الشركات التي تقوم بعمليات الدفع التي تتم عن طريق بطاقة الائتمان، وتعمل كنقطة اتصال بين البنك التجاري والتاجر. وتعتبر كلا من فيزا وماستركارد وأمريكان أكسبريس الشركات الأساسية المانحة لبطاقة الائتمان على الصعيد العالمي.

  1. تفويض العملية

بعد أن يمرر التاجر بطاقة الائتمان داخل آلة نقاط البيع (POS) وتقوم أنت بإدخال الرقم السري للبطاقة، ومن هنا يتم الأتي تدريجياً:

– إرسال بيانات المعاملة التجارية إلى بنك التاجر.

– إرسال بنك التاجر للبطاقة طلب الدفع إلى الشبكة الخاصة به للتحقق من العملية.

– إرسال شبكة بطاقة الائتمان، فيزا أو ماستركارد، بعد ذلك طلب الموافقة لبنك المُصدر.

– يحقق البنك المُصدر عن صلاحية البطاقة ومبلغ الائتمان المحدد للبطاقة ومجموعة أخرى من المعايير لتحديد موافقته أو رفضه للمعاملة

– يُرسل الرد للشبكة.

– تقوم الشبكة بإعادة إرسال هذا الرد مرة أخرى إلى بنك التاجر. وإذا افترضنا أن المعاملة تمت الموافقة عليها، سيقوم التاجر بإخطار البنك الخاص به لتنفيذ عمليات الدفع.

– سيتم إصدار إيصال من نسختين، إحداهما للتاجر والآخر لك.

  1. التسوية

في نهاية اليوم، يُرسل البنك التجاري الدفعة الكاملة لعمليات البيع لبنك التاجر(البائعين) لاستلام الأموال. كما يرسل بنك التاجر بيانات هذه المعاملة إلى شبكة الدفع الخاصة ببطاقة الائتمان، التي تقوم بنقل هذه المعاملات للنك المصدر للبطاقة، ومن ثم يتم تسوية المدفوعات عن طريق الحساب الدائن. وفي نفس الوقت تصدر هذه الشبكة رصيداً لبنك التاجر.

– يضيف البنك المصدر للبطاقة هذا الدين إلى حساب بطاقة الائتمان الخاصة بك. و يمكنك رؤية ذلك في كشف حساب بطاقتك الائتمانية.

  1. أما إذا كانت عملية الدفع عبر الانترنت

يكون الاختلاف فقط في أن عملية الدفع لا تشتمل على آلة نقاط البيع، لكن في المقابل، هناك بوابات للدفع عبر الإنترنت لمعالجة معاملات التجارة الإلكترونية.

لإنجاز عمليات الدفع عبر الإنترنت، سيُطلب منك:

– إدخال بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك- مثل أسم حامل البطاقة ورقم البطاقة، وتاريخ انتهاء البطاقة ، ورقم التحقق من قيمة البطاقة (CVV) .

– كأجراء إضافي من أجل الأمن الإلكتروني، تستخدم البنوك في السعودية نظام الحماية الثلاثي ” 3D Secure” وهي خاصية تعتمد على إصدار رمز مصادقة أو كلمة مرور تستخدم لمرة واحدة (OTP) وترسل إلى هاتفك المحمول أو بريدك الالكتروني. سيطلب منك إدخال كلمة المرور تلك عبر الانترنت ، وبعد ذلك يتم معالجة المعاملة بنجاح إذا كانت البيانات التي قمت بإدخالها دقيقة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات